أخبار عاجلة

نبش قبر الشريف بكري بن معلا ، في 26-مارس-2017

نبش قبر الشريف بكري بن معلا ، في 26-مارس-2017، برنامج مرسى المساء – فضائية البحر الأحمر (السودان)

نبذة تأريخيةعن الشريف بكري بن معلا

اسمه: بكري بن معلا بن محمد شريف بن الشريف علي عبدالقادر، وأمه بنت علي أبي حندب الطارقيلي.
نشأ في كنف والده ولياً للعهد، واستخلفه والده في إدارة مملكته عندما أراد أداء فريضة الحج والذي توفي أثناء تأديته مناسك الحج، وذلك عام 1195 م تقريباً، ودفن في مكة المكرمة في مقبرة المعلا.
نصب الشريف بكري ملكاً لقبيلة الطارقيلي خلفاً لوالده ووجد معارضة قوية من شيوخ قبيلة الطارقيلي، الا أنه تمكن من عقد صلح معهم.
تعرضت مملكته لهجمات متعددة اقواها الهجوم الذي قامت به قبيلة البلين ، التي إنتصر فيها وأسر منهم عدداً كبيراً إستفاد من ثقافتهم ومهارتهم في معمار دولته.

قام الشريف بكري بأعمال جليلة سبق فيها ملوك عصره تمثلت في:

1- فتح جيب بحري يحيط بمدينة عقيق للدفاع عنها من هجمات الأعداء يحمل إسمه (بحر أبومكروه)

2- قام ببناء جسر يربط البحر بالجبل للدفاع عن المدينة وكان إرتفاعه حوالي مترين وطوله حوالي عشرة كيلومترات.

3- أقام نقاط مراقبة للدفاع عن مملكته التي كانت تمتد شمالاً حتى سواكن وجنوباً على السهل الساحلي الى باطع (مصوع حالياً) وتنظيم وتكوين الجيش ، وهذا سابق لعصره.

سبب التسمية:
هناك روايتان ، الأولى أن الشريف بكري كان قاسياً في نظام حكمه، والثانية أنه كان ماكراً وذكياً وقام بأعمال سابقة لأوانه فسمي الماكر ، وحرفت الى أبومكروه.

عاصرت مملكته مملكة البجا التي إتخذت من هقر عاصمة لها في العهد البلوي ، كما عاصرت مملكة علوة ومملكة سنار.

خلف من الابناء محمد الذي خلف إدريس المسمى حماسيناي وكذلك محمود الملقب بإنديكنا وهو جد لكل من فروع سعد دين ، وعد يعقوب بن يوسف وعد محمود عمر. وقبيلة معاليا إخوانه من جهة أبيه.

توفي ودفن في الموقع الذي توفي فيه، ويوجد معه في المقبرة إبنه محمد وبناته وأخته ودبرينا بن إنديكنا وبابور وموسى أري حسال.

تم نبش قبره ، وتحويله الى مكان قريب من القبر الاول ، وذلك لمرور طريق طوكر قرورة القاري ، وذلك في يوم الأحد 26 مارس 2017 بحضور جمع من الأهل والخيلان وحضور وكيل ناظر قبائل البني عامر، والمدير التنفيذي لمحلية عقيق ، والأجهزة الأمنية والشرطية.

أذيعت هذه الحلقة من برنامج مرسى المساء (تقديم المذيع عبداقادر حامد) مباشرة في قناة البحر الاحمر الفضائية (جمهورية السودان) بتأريخ 15 أيريل 2017 الساعة 5:30 مساءً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *